السبت، 4 مايو 2019

كيف يعمل نظام تتبع السيارات


كيف يعمل نظام تتبع السيارات ؟



إن نظام تتبع السيارات هو مزيج من ال GPS (نظام تحديد الموقع العالمي) 
وال GPRS (خدمة الحزمة العامة الراديوية).
قبل كل شيء، يجب علينا أن نفهم ما هونظام ال GPS:

شرح مبسط لطريقة عمل ال GPS :

يتكون نظام تحديد الموقع من 24 قمر صناعي تحوم حول الأرض على ارتفاع 20200 كيلومتر. يقوم كل قمر صناعي ببث إشارة تحمل موقعه (أي موقع القمر الصناعي) كما تحمل توقيت أو لحظة بث الإشارة بدقة عالية مرجعها إلى ساعة ذرية بالغة الدقة. يقوم جهاز الاستقبال باستقبال الإشارات القادمة من القمر الصناعي،
وعن طريق مقارنة توقيت وصول الإشارة وتوقيت بثها يمكن للجهاز معرفة زمن انتقال الإشارة وبالتالي حساب المسافة بين القمر الصناعي وجهاز الاستقبال , وباستقبال ثلاث إشارات على الأقل من ثلاث أقمار مختلفة فإن نقطة تقاطعهم تحدد موقع جهاز الاستقبال. وبزيادة عدد الأقمار المرصودة يمكن لجهاز الاستقبال تصحيح بعض الأخطاء المرتبطة بطريقة الحساب وبالتالي زيادة دقتها.
أما بالنسبه لل
GPRS هى بإختصار شديد طريقة لنقل البيانات والاتصال بالانترنت لتبادل البيانات
نرجع لموضوعنا الأساسى وهو :

جهاز تتبع السيارات عن طريق ال GPS :

الخطوة الأولى لهذه العملية هو تركيب وحدة تتبع GPS في سيارتك وفى معظم الأحيان يتم تركيبها سرا من أجل الحفاظ على الجهاز آمنا وسليما من الأضرار المتعمدة أو الأسباب الطبيعية. وهذه الوحدة للتعقب تقوم بأستقبال إشارات ال GPS من الأقمار الصناعية ويقوم المعالج الموجود في الجهاز بترجمة هذه الإشارات.ليكون قادر على تحديد السرعة والمسافة المقطوعة وحالة التشغيل وحالة الأبواب وحالة الكونتاك وغيرها من المعلومات. لذا يتم جمع هذه المعلومات والبيانات من الأقمار الصناعية GPS لتكون بيانات نقل موحدة ويتم ترجمتها و تشفيرها ونقلها إلى مركز التحكم الخاص بالجهاز مباشرة عن طريق ال GPRS.

مركز تحكم الجهاز ال server :

باستخدام تكنولوجيا GPRS، يستقبل مركز التحكم ( السيرفر ) حزم البيانات التي يتم إرسالها من أجهزة التتبع GPS المختلفة حول العالم. ويتم ترجمة التشفير وعرض البيانات على سيرفر الشركة على الانترنت . ويتم تخزين كافة البيانات في منطقة آمنة في السيرفر حتى يتمكن العملاء من الحصول على محفوظات خط سير المركبات بمنتهى السهولة فى أى وقت طالما يمتلك اسم المستخدم والرقم السرى الخاص بالجهاز .

برنامج الهاتف المحمول :

وهو عباره عن برنامج مرتبط بالسيرفر ( مركز التحكم ) يقوم بعرض جميع البيانات الموجوده على السيرفر وإرسال الأوامر وإستقبال البيانات اللحظية من خلال واجهة إستخدام بسيطة وسهلة ومتاح منه نسخة خاصة بالاندرويد ونسخة خاصة بال ios للاى فون .
ارجو ان يكون الشرح مفهوم 
و لأى استفسارات اترك تعليقك وسيتم الاجابة عليه لاحقا
====================================
فالكون تريد 94 شارع عبد المحسن الحسينى تقاطع البكباشى محمود العيسوى سيدى بشر اسكندرية
https://goo.gl/ieFg1t
- 01228040844 -01032204487
whatsِِApp : 01228040844

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق